الأربعاء، 3 أغسطس 2016

الصياغــة في علمــي اللغــة والبلاغـــة للشاعر سيد غيث

<> بسم الله الرحمن الرحيم <>
٠
٠
اهلا ومرحبا بكم احبتي الغوالي مـع برنامــج
(( الصياغــة في علمــي اللغــة والبلاغـــة ))
مع التصويب للشائع من الاخطـــاء في اللغـة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٠
٠
المقـدمــــــة
=<<>>=
٠
اللغة العربية هي أكثر اللغــــات تحدثاً ضمن مجــــموعة اللغـــات السامية وهي
إحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم ،فقد عرفـــت اللّغة بأنـــها هي مجموعة من
الأصوات والدلالات التي تعبر عن هوية المجتماعات والشعـــوب ولم تستطيع
التعريفات الحديثة للغة أن تتجاوز هذا التعريف الموضوعــي،هـــو نظام محكم
بمجموعة من القواعد النحوية لتوصيل المعنى المراد قوله , ويؤكد هذا التعريف
بأن لغات البشر يمكن أن توصف على أنها نظـــم تركيبية مغلقــة تتضمن قواعد
تشيرإلى علامات خاصة وإلى معاني معــينة فقـــد كان (فرديناند دو ساسور)هو
اول من وضع هذه النظرية البنيوية للغـــة وتظل هـــذه النظرية نظرية تأسيسية
للعديد مــن مناهج اللغة القــــدرة على اكتساب اللغــة بنجاح يتطلب من الفرد أن
يكتسب مجموعة من الأدوات التي تشمل علم الصوتيات،والنحو والصرف،وعلم
الدلالة بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المفردات كي يستطيع الانســان ان يجيد
من خلالها الحواروان يبني ركائز فكـــره من خــــلال قاموسه الخاص ومنهجية
فلسفته للمنطق وذلك من خلال المفـردة اللغـــوية والكلمات التي تتكون لدية من
خلال القراءة والسفر .. والتعامل الحياتي لاكتساب مجريات الامور .
٠
وعليه اقول ان فلسفة اللغــة مـــن الضــرورة بمكان حيث تقسم دراسة اللـغة إلى
النحو الممثل في(الإعراب) وهو القائـــم على تميـــيزعلاقة الرموز اللغوية مع
بعضها وبنية الجملة؛(علم الدلالة ) والذي يدرس علاقة الرمـــوز اللغوية بالواقع
وعلم المقامية أو(الذرائع) الذي يدرس العلاقة بين العلامات اللسانية ومستخدمها
الإنسان. وأهم مفهوم في فلسفة اللغة هو مفهوم المعنى .
٠
وذكرنا من قبل وقلنا بان اللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المــادة اللغوية
فعلى سبيل المثال يحوي معجم لسان العرب ( لابن منظور) فــي القرن الثــالث
عشر أكثر من ثمانون ألف مادة، بينما في اللغة الإنجليزية فإن قاموس(صموئيل
جونسون ) وهو يصنف من أوائل واضعي القواميس الانجليزية ويحتــــوي هذا
القاموس على نصف الكم في المعجم العربي .
٠
وكانت البداءة الاولى لتصحيح الاخطـــاء اللغوية الشائعة في لغتـــنا السامية عند
(الكسائي) امام اهل اللغة بالكوفة ،وذلك من خـــلال كتابه الـــذي كان الاول من
نوعه في ذلك الوقت والذي سماه (ما تلحن فيه العامة) وقــد كان الكسائ وغيرة
من علماء وائمة اللغة يقفون في ذلك الوقـــت سدا منيعا امـــام الملحن من اللغة
والــذي بدا ينتشـــر في عصر دخلت فيــــه طوائف كثـــر من غيــر العرب الى
حواضرهم وبلدانهم ، حتى وصل الامر بهـــذه الطوائف الدخيلـــــة الى ان مس
هذا اللحن قرآن الله الكريم ..وابتعــــد الناس عن نقـــــاء اللسان العربي الاصـيل
وطغت اللهجات المستحدثة على لغتنا العربية السامية.
٠
= المعنى اللغوي لكلمـــة خطّـأَ :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمة: خطّأَ هي: فعل من مصدر يُخطِّئ ، تخطــــئةً وتخطيئًا ، فهــو مخطِّئ
المعنى: ارتكاب ذنب بغير تعمُّد ، عكس صواب خطأ إملائيّ -كتابيّ- لغويّ
وأوقعه في خطأ تعني : جعله يخطئ .
٠
= المعنى اللغوي لكلمة: تصويب :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تَصويب هي: اسم من مصدر صَوَّبَ وتعني تدارك الخطأَ.
أَتَمَّ تَصْوِيبَ مَا فِي النَّصِّ مِنْ أخْطَاءٍ : إِصْلاَحَهُ
صوَّب الخطأَ : صحَّحه وأصلحه ، أو عالجه بما يجعله صحيحًا .
٠
تصويب للشائع من الاخطاء في اللغة:
=======<><><>=======
= الصواب ان تقول:احنى راسه ام حنى راسه..؟؟
التصويب : ان نقول ( حنى راسه خجلا )
باستعمال الفعل حنى لا احنى
وذلك لان العرب استعملت احنى للعطف والحب فتقول:
( احنى الاب على اولاده ) .
واحنى صفة على وزن ( افعل ) وعليه نقول هو: احنى وهي حنواء
لقول العرب : ان فلان احنى الناس ضلوعا عليك ..اي اشفقهم عليك.
لقول: المخبل السعدي:
واني حنى ظهري خطوب تتابعت <><> فمشيي ضعـــيف في الرجـــال دبيب
اذا قال صحبي يا ربيع الا تـــــرى<><>ارى الشخص كالشخصين وهو قريب
من بحر (الطويل ) ..
<>><<>
٠
= من الخطأ الشائع قولك: مبروك و التصويب ان تقول : مبارك.
٠
= من الاخطاء التي علقت بالعربية قلب الهمزة في كلمة ( بداءة ) الى ياء
فقد نقل الزبيدي في تاج العروس راي بعض علماء العربية في كلمة (بداية)
اذ قال:( البداءة ) بالكسر مهموزا .
وقال المطرزي عن كلمة ( البداية ) بانها لهجة عامية .
وقد عدها ابن بري من الاغلاط اللغوية .
وقال ابن القناع بانها لغة انصارية .
واما كونها لغة انصارية فانها ان صحت روايتها ستكون لغة شاذة لا يعول عليها .
<>><<>
٠
= من الخطأ الشائع قولك: أغلاط و التصويب ان تقول :غلطات.
٠
= جمع:بائس على وبؤساء :
نقول في الدلالة على الرجل الذي افتقر واشتدت حاجته وصار مسكينا: بائس وذلك
لقوله تعالى:( فكلوا منها واطعموا البائس الفقير )
والكثير يجمعون بائس على بؤساء وهذه تخطئة
والتصويب: الذي ورد عن العرب واستعملته لجمع بائس هو: بؤس .. وبائسون .
لقول تابط شرا:
قد ضقت من حبها مالا يضيقني <><> حتى عددت من البؤس المساكين
من بحر ( البسيط )..
<>><<>
٠
= جمع وردة ..على ورود:
جمع وردة على ورور فق غر هذا الجمع كثير من الشعراء لاستحسانهم لفظــــة
ولكن به خطا شائع .. فالاصل عند العرب جمع وردة على ( وردات..و.. ورد)
لقول قيس بن ذريخ :
ولو لبست ثوبا من الورد خالصا <><> لخدش منها جلدها ورق الورد
من بحر ( الطويل ) ..
اما عن ( الورود ) في اللغة فهي مصدر ورد ، يرد ، والورود هنا اي الحضور
لقوله جل وعلا : ( ولما ورد ماء مدين ) .
<>><<>
٠
= من الخطأ الشائع قولك: مشاريع و التصويب ان تقول: مشروعات.
مَشروع الجمع منها : مشروعات..ومشاريعُ
وهي :مفعول مِنْ شَرَعَ .
واسم المفعول إما ان يكون نعتا أو يتحول إلى اسم مستقل ولذلك تستطيع معاملته معاملة
النعت أو الاسم وفي حالة النعت فإنا نقول العبادات المشروعة أو العبادات المشروعات .
<>><<>
٠
= الصواب ان تقول:توءم .. ام توءمان ..؟؟
التصويب هو: توءمان..والسبب ان التوءم : هو واحد التوائم ؛ لذا فالـــصواب
أن نقول : ولدت المرأة توءمين ، وهما توءمان ولدا في بطـن واحد . أما قولك
: ولدت المرأة توءماً فخطأ ( إذا كــنت تقصد مولودين في بطــن واحد ) . أما
كتابة كلمة ( توءم ) فيظن كثـــيرون أنها تكــتب هكذا (توأم ) على اعتبار أن
الهمزة مفتوحة بعد ساكن فتكتب على ألف ،ولكـــن الصــواب أنه يشـترط في
الساكن الذي يسبق الهمزة المفتوحة أن يكــون صحيحاً حتـــى تكتب على ألف
وهكذا فإن ( توءم ) تكتب الهمزة فيها مفردة ؛ لأنها وقعت مفتوحة بعد ساكن
غير صحيح .
<>><<>
٠
= هل كلمة بئرمؤنثة ام مذكرة ..؟؟
يستعمل الكثير كلمة بئر مذكرة فيقول: هذا بئر عميق .. ونشـــرب من ذلك البئــر
فيذكر معها اسم الاشارة .. والنعت.
والتصويب: ان كلمة بئر مؤنثة لقول المولى عز وجل:(وبئر معطلة وقصر مشيد)
فقد انث النعت وفي ذلك دي قاطع من الاستشهاد بمرجع اللغة وهو القرآن الكريم
على ان كلمة بئر مؤنثة .
<>><<>
٠
= من الخطأ الشائع قولك: مشاريع و التصويب ان تقول: مشروعات.
٠
= الفارق ما بين ملفت ولافت وايهما اصح ..؟؟
العرب لم تستعمل كلمة الفت قط .
والتصويب : ان نقول لافت وهي اسم فاعل من الفعل لفت والتي تعني الامر الذي
يصرف الوجوه والتفكير ونحو ذلك .
لقول ه تعالى:( قالوا اجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) اي لتصرفنا فالصواب
ان نقول هذا الامر لافت للنظر ..وليس ملفت للنظر .
<>><<>
٠
= الفارق ما بين شيق .. وشائق :
ومن الاخطاء التي شاعت في اللغة الخلط ما بين معنى ( شيق ) والمعنى
الآخر ( شائق ) فقد صار الناس يستعملونهما لمعنى واحد مع العلم بان لكل
منهما معنى في اللغة مستقل .
فالشيق صفة في اللغة تاتي على وزن ( فعيل) وتعنى المشتاق.
لقول المتنبي:
ما لاح برق او ترنم طاءر <><> الا انثنيت ولي فؤاد شيق
من بحر ( الكامل ) ..
<>><<>
٠
= من الخطأ الشائع قولك: بنت مدللة و التصويب ان تقول :بنت متدللة .
٠
اما عن ( الشائق ) اسم فاعل من شوق وهو الشيء الممتع الذي يجدب النفس اليه.
والجمع : اشواق .
لقول عمر بن ابي ربيعة:
فظلت بمراي شائق وبمسمع <><> الا حبذا مراى هناك ومسمع
من بحر ( الطويل ) ..
ومن الصواب ان نقول ( قرات كتابا شائقا .. لا شيقا ) .
<>><<>
٠
= من الخطأ الشائع قولك: بنت مدللة والتصويب ان تقول :بنت متدللة .
٠
= تكتب (مئه) بالاف ام بدونها ..؟؟
اختلف الكثير في كتابة مئه بالالف هكذا ( مائه ) ام بدونها
فقد صار عوام العرب يقلبون كسرة الميم في كلمة ( مئه ) الى فتحة .
ليسهل قراءتها وهن هنا آتيت شبهة الخطاء .
والتصويب: من الانسب للعربي اليوم ان يكتب ( مئه) بلا الف فهذا سيكفيه شر
الوقوع في خطا نطقها مفتوحة الميم وهذا الاصح لغويا .
<>><<>
٠
= تكتب ( اذن ) بالنون ام بالالف ..؟؟
ايضا اختلف اهل اللغة في كتابة ( اذن ) فبعضهم يكتبها بالنون وبعضهم يكتبها
بالالف ولهم في ذلك بسط طويل فقد ذهب بن مالك والمازني وابن قتيـــبة الى
كتابتها بالالف .. وقد ذهب اكثر اهل اللغة ومنهم المبرد - وابن جنـــي- وابن
عصفور والزنجاني والسيوطي وغيرهم الى كتابتها بالنون .
ولكن الكثير يقع فيالخلط ما بين ( اذا )الظرفيه التي تحمل معنى الشرط.
لذلك يجب كتابتها منونه وهنا قد كره بعضهـــم من اهل اللغة تنــوين اذا وقالوا
بانها يجب ان تكب اذن بالنون وذلك ايسر واميز .
<>><<>
٠
= نسائم الصباح ام نسمات الصباح :
نسائم على وزن (فعائل) ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثـل صحيــفة
أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات.
التصويب اللغوي ان تقول: ( نسمات ) .
يقول إبن منظور صاحب لسان العرب:ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد
ويقول في موضع آخر والنسمة الإنسان والجمع نَسَمٌ ونسمات.
لقول الأعشى:
إذا النسمات نفضن الغبارا <><> بأعظم منه تقى في الحساب
<>><<>
٠
= من الخطأ الشائع قولك: بالرغم والتصويب ان تقول: على الرغم.
٠
= الصواب يا أبتي ام يا أبت ..؟؟
التصويب اللغوي ان تقول : يا ابت ..لأن التاء هي عوض عن الياء المحذوفة فلا
يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه .
<>><<>
٠
= الصواب امهات الكتب ..ام امات الكتب ..؟؟
التصويب اللغوي ان تقول: أمات الكتب.. والسبب : تذكر كثير من المعاجم اللغوية
أن الأمهات فيمن يعقل ، والأمات فيما لايعقل،وبما أن الكتب غير عاقلة ، فجمعها
يكـون: أمات ، ولكن ابن جني وغيره أجازوا جمع الجميع على أمـــات أو أمهــات
( للعاقل وغيـر العاقل ) .
<>><<>
٠
= من الخطأ الشائع قولك: تنازل عن حقه و التصويب ان تقول: نزل عن حقه.
٠
= الصواب تخرج من كلية ..ام تخرج في كلية..؟؟
التصويب اللغوي ان تقول : تخرَّج في كلية .. والسبب : تقول : تــخرَّج في كليـة
اللغة العربية؛لأن تخرج في العلم بمعنى تعلمه وتـدرب عليه،وأنهى مواده العلمية
ومنهجه وتخرج في الكلية بمعنى تعلم فيها وتــــدرب ودرس مناهجـــها ، ولايفيد
ذلك قولنا : تخرج من الكلية.
<>><<>
٠
= الصواب انشاء الله.. ام ان شاء الله ..؟؟
التصويب اللغوي ان تقول : إن شــــــاء الله .. وتكتب جمـــلة ( إن شــــــاء الله)
منفصلة وقد شاعت كتابتها متصلة ، وهذا خطأ ظاهر فكلمة ( إن )هـنا شرطية
وليست من بنية الكلمة . وعليه نصوب كلمة ان شاء الله هكذا ..وهي الاصح .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر// سيد غيث ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق